ابراهيم البنانى
ابراهيم البنانى
ابراهيم البنانى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مؤسسة الامام العربى .الهندسية للالكترونيات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سيدى الامام ابو الحسن الشاذلي

اذهب الى الأسفل 
+2
المشوادى
الزهراء
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الزهراء
مشرف منتدى
مشرف منتدى
الزهراء


انثى عدد المساهمات : 39
نقاط : 87
السٌّمعَة : 23
تاريخ الميلاد : 08/03/1981
تاريخ التسجيل : 26/12/2009
العمر : 43
العمل/الترفيه : مهندسة

سيدى الامام ابو الحسن الشاذلي Empty
مُساهمةموضوع: سيدى الامام ابو الحسن الشاذلي   سيدى الامام ابو الحسن الشاذلي Icon_minitimeالثلاثاء يناير 05, 2010 4:39 pm




بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بطاقة تعارف القطب الأعظم والإمام الفارس :

هو سيدى أبو الحسن الشاذلى رضى الله عنه وأرضاه إمام وحجة الصوفيه

المنفرد فى زمنه بالمعارف،،هو أبو الحسن على بن عبدالله بن عبد الجبار

ينتهى نسبه الي الإمام سيد شباب الجنه وسبط خير البريه،

ابن محمد الحسن ابن أمير المؤمنين على ابن أبى طالب كرم الله وجهه

وابن فاطمة الزهراء بنت رسول الله..

ولد سنة 593 هـ ببلاد المغرب بقرية غماره وتوفى سنة 656 هـ عن عمر يناهز 63 عام .

كان رضى الله عنه أدم اللون ... نحيف الجسم ... طويل القامه ... فصيح اللسان ...

عذب الكلام ... جميل المظهر ..يلبس أحسن الثياب ويتعطر ...

يحب الخيل ويقتنيه ويركبه فقد كان فارسا ...

كان يأكل أحسن الطعام و كان ينصح مريديه بالإعتدال .


نشأته ودراسته:

ولد ونشأ فى قريه صغيره تسمى غماره وهناك تلقى علوم القرآن

والحديث على يد شيوخها اتجه بعد ذلك الى مدينة فاس وسلك طريق التصوف

على يد الصوفى الكبيرعبدالله بن ابى الحسن بن حرازم وهو تلميذ

سيدى ابى مدين مؤسس الطرق الصوفيه. بعد ذلك توجه لمدينة تونس

وتلقى علوم الشريعه وتفقه على مذهب مالك ودرس علوم الفقه والادب

وقد نبغ سيدى ابو الحسن فى علوم الدين (وسائل وغايات)

وبرع فيها براعة كبيرة إذ قال عنه ابن عطاء الله السكندرى

"انه لم يدخل طريق قوم حتى كان يعد للمناظره فى العلوم الظاهره " .

وكان مع بلوغه هذه المنزله يقول: " من لم يزده علمه إ فتقارا الى ربه

وتواضعا لخالقه فهو هالك" .كان العلم عنصرا من عناصر شخصية الشاذلى

وكان يعتبرالجهل و الرضا به من الكبائر بل من أكبر الكبائر فكان يقول

" لا كبيرة عندنا أكبر من إثنين حب الدنيا بالإيثار والمقام على الجهل بالرضا

فحب الدنيا أساس كل خطيئة والمقام على الجهل أصل كل معصية" .


هجرة إلى الله.. وبحث عن الشيخ:

شعر السيد أبو الحسن أنه ما يملك من علوم ظاهرة لا تروى طلبه الملح

فى القرب من الله..وإضاءة قلبه بالمعرفة وكشف الحجب ...

كيف يسير فى الطريق ؟ و من أين يبدأ ؟؟؟ .

سافر الى بغداد فهى منذ العهد العباسى محط أنظار طلاب الدنيا والدين.

التقى يالآولياء وكان قمتهم..فى نظره أبو الفتوح الواسطى ولكنه كان يبحث

عن القطب ذاته فدله الشيخ الواسطى على شيخه واستاذه القطب الجليل

محمد ابن عبد السلام ابن مشيش وقال له تطلب القطب فى العراق وهو ببلادك ارجع للمغرب .
أدب الدخول على المعلم


يغتسل العالم الجليل فى عين أسفل الجبل الذى يقيم استاذه على قمته

ويخرج من علمه وعمله ويصعد الى شيخه فقيرا . نتعلم منه أن طالب العلم

عليه العوده الى صفر الأفكار مجددا ليمهد نفسه لاستقبال فيوضات من يعلمه.

جاء السيد أبو الحسن مخلصا فى طلب القرب من الله فيلقاه الشيخ الذى هبط

هو الآخر ليستقبله وقد علم بقلبه بقدوم تلميذه وبدأ بذكر اسم سيدنا أبو الحسن

بالكامل وصولا الى جده رسول الله .

من هو معلمه القطب؟

كلمة "القطب" في الأدب الصوفي تدل على الشيخ المعلم العظيم

الذي يعتبر مركزا مضيئا للكثيرين من البشر الطالبين والسائلين القرب والمعرفة بالله.

وجاء هذا التعبير مستلهما من معنى "القطب" في الطبيعة وهو كوكب عال جدا

منير تدور حوله مجموعة قطبية. وكما تدور الرحى حول قطبها لتطحن القمح

رمزا للخبز -وهو رمز من رموز الحياة- تدور الكواكب حول كوكب القطب الذى

من فرط علاه يبدو ثابتا فى عليائه. وهكذا كان العارفون بالله يعتبرون

الشيخ "عبد السلام ابن مشيش" ، فيقول عنه صاحب الدرر البهيه:

"هو القطب الأكبر والعلم الأشهر والطود الأظهر العالى السنام هو البدر الطالع

الواضح البرهان الغنى عن التعريف والبيان المشتهر فى الدنيا قدره .

من تعاليم القطب الكبير لتلميذه :
"
حدد بصر الآيمان تجد الله فى كل شىء ". وكان من دعاء ابن مشيش الى الله

انه يريد أن يكون معروفا لدى الملأ الأعلى وليس معروفا بين الناس فكان

دعاؤه "اللهم إن قوما سألوك إقبال الخلق عليهم و تسخيرهم لهم اللهم

إنى أسألك إعراضهم عنى وإعوجاجهم على حتى لا يكون لى ملجأ إلا لك " .

وعندما سأله أبو الحسن لماذا يدعو بهذا الدعاء قال له :

" يا على أيهما خير لك تقول كن لى أم سخر لى قلوب عبادك ؟؟،

فإذا كان لك كان لك كل شىء " .وقد حقق الله له ذلك و عرف من خلال تلميذه

أبو الحسن إذ قال لآبى الحسن وهو يودعه بعد أن إنتهت فترة إقامته عنده :

يا على ارتحل الى افريقبا واسكن بها بلدا تسمى ( شاذله ) فإن الله يسميك

( الشاذ لى) الذال يعنى ( المفرد لخدمتى)، ويؤتى عليك من قبل السلطنه

وبعد ذلك تنتقل الى أرض المشرق وبها ترث القطابه .

" يا على طلعت الينا فقيرا من علمك وعملك فأخذت متاعى الدنيا والآخره ".

ثم سأله النصيحة فقال الشيخ: " يا على الله الله والناس الناس نزه لسانك عن

ذكرهم وقلبك من التمايل من قبلهم و عليك بحفظ الجوارح وأداء الفرائض

وقد تمت ولاية الله عندك ولاتذكرهم الا بواجب حق الله عليك وقد تم ورعك

" ثم قال له: علي هو ابن مشيش وابن مشيش هو علي.

* ومن هنا نجد أن المعلم المستنير ... و القطب الجليل يرى وجوده

فى وجود مريديه فهو فيهم و هم فيه. وإرتحل أبو الحسن الى شاذله فى تونس .

العمل والجهاد :

إنتهت المده التى قدر الله أن يقضيها الشيخ بشاذله وسمع وهو

على الجبل نداء من السماء-كما بشره شيخه-

يقول له أنت "شاذّ لى"( مفرد لخدمتى)ثم كان أن جاءه الأمر:

أن يا على اهبط الى الناس لينتفعوا بعلمك. وكانت فترة جهاد وكان يعلم مسبقا

من شيخه أنها فتره عصيبة يؤتى عليه بها من قبل السلطان ...

كثر مريدوه وأخذوا يتزايدون يوما بعد يوم الى أن إجتمع عليه الخلق وكان

من بين جلسائه فى تونس الشيخ الصالح أبو العزائم ماضى تلميذ الشيخ

وخادمهَ وهو من الأئمه الأجلاءَ.
يروى ابن عطاء الله السكندرى :كان يجلس في خيمة الشيخ الأمام ...

الشيخ مفتى الأنام عز الدين بن عبد السلام والشيخ مجد الدين بن تقى الدين الأخميمى

وحين استمعوا لكلام أبو الحسن قال الشيخ عز الدين : استمعوا لهذا الكلام القريب العهد من الله .

وقد عانى فى تونس من ابن البراء الزعيم الدينى الاكبر وقاضى القضاه

آن ذاك فقد شعر بالغيرة من أبو الحسن وبدأ يكيد له عند السلطان ولكن حماية الله أيدته .

سافر للحج وعاد ثانية لتونس ليجد تلميذه الأكبر سيدى أبو المرسى العباس

فى إنتظاره فقال فيه :ما وردنى الى تونس غير هذا الشاب وقد تزوج أبو المرسى

العباس من أبنة الشيخ بعد ذلك فاصبح ملازما لشيخه .

وذات ليله رأى الشيخ رؤيه أن رسول الله يقول له :

يا على إنتقل للديار المصريه تربى فيها أربعين صديقا ...

يا على ذهبت أيام المحن وأقبلت أيام المنن عشر بعشر

إقتداء بجدك رسول الله صلى الله عليه وسلم .

الأتجاه الى مصر :

كانت فترة إقامته بمصر فترة إستقرار مادى ومعنوى وكانت فتره خصبه

من حيث الدعوه ومن حيث تربية الآجيال.وكان للشاذلى أثر واضح فى

حركة الطرق الصوفيه فى مصر و التى لا يزال أثرها حتى الآن

و أوضح ما يكون فى إنضمام كثير من عامة الشعب وخاصته الى هذه

الطريقه الكبيرة من الطرق الصوفية .و قد نزل بالأسكندرية واتخد له دارا

بالقرب من كوم الدكه وكان يدعو الناس فى مسجد العطارين .

ظل سيدنا أبو الحسن يعلم ويدعو بمصر أربعة عشر عام منذ

عام 642 هـ الى أن توفاه الله عام 656 هـ .

شخصية سيدنا أبو الحسن الشاذلى :
أوضح ما فى شخصية الشاذلى معرفته لحق لله و سعيه لقضاء حوائج الناس.

ولقد كان الشاذلى مكافحا و يسعى لقضاء مصالحه ومصالح من يقصده

وكان يعمل بالزراعة على نطاق واسع وكان يربى الثيران للحرث وكان دائما

يحث على العمل وكان يكره المريد المتعطل ويحث على العمل وطرق باب

الاسباب والرزق . بل كان يفضل الغنى الشاكر على الفقير الصابروعلل ذلك

بأن الصبر فضيلة فى الدنيا فقط أما الشكر فإنه فضيله فى الدنيا والآخره.

( لطائف المنن ابن عطاء الله ص 164 ) .

سنتعرف على شخصية الأمام القطب الجليل من أعماله و أقواله وهذا بعض منها:يقول عن الطريق : ليس هذا الطريق بالرهبانية ولا بأكل الشعير والنخالة
وإنما هو بالصبر على الأوامر واليقين فى الهداية

( وجعلنا منهم أئمه يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون ) .

• من أقواله لقاضى طلب منه أن يزيد أحدهم 10 دراهم وهو غنى كما ذكر له القاضى :

" يا تاج الدين لا تستكثر على مؤمن10 دراهم تزيده إياها –
فإن الله تعالى لم يقنع المؤمن بالجنة جزاء له حتى زاده النظر الى وجهه الكريم

".( لطا ئف المنن ص 165 )
• دخل عليه تلميذه أبو العباس المرسى يريد أن يلبس الخشن ويأكل الخشن فقال له :

اعرف الله وكن ما شئت وذلك لان من عرف الله تعلق قلبه به وامتلأ بحبه فلا يتأتى منه إلا بفضيله .

•كان ينصح بالإعتدال قائلا : لا تسرف بترك الدنيا فتغشاك أو تنحل أعضاؤك

لها فترجع لمعانقتها بعد الخروج منها .

• كان يقول لغلامه :يا بنى برد الماء فإنك اذا شربت الماء السخن فقلت

الحمد لله قلتها بكزازه واذا شربت الماء البارد فقلت الحمد لله استجاب كل عضو منك بالحمد لله .

• بنضاله المجيد الذى يذكره له التاريخ هدم فكرة عن الصوفيه بأنهم سلبيون

فى الحياه وأن تصوفهم ضعف فهاهو فى أخريات حياته يذهب بنفسه لميدان

الوغى فى معركة المنصورة هم جند الله ويبث فيهم من روحه وقلبه

إيمانا بالنصر وكان قد كف بصره ووهن عظمه ولكن عزيمته لم تهن فذهب

مع قافلة النور التى ضمت العز بن عبد السلام - مجد الدين القشيرى- وغيرهم .

• إن أردت ألا يصدأ لك قلبا و لا يلحقك هم أو كرب فأكثر من الباقيات الصالحات .

• من أحب أن لا يعصى الله فى مملكته فقد أحب أن لا تظهر مغفرته ورحمته

(غير واضحة فهل قال بنفسه ما يوضحها؟) .

• من تعاليمه لتلميذه أبو العباس " لا تسأل أحدا شيئا و إن أتاك شيئا من غير مسأله فلا تقبله "

فقال له أبو العباس أن الرسول كان يقبل الهدية قال له الشيخ :

كان صلى الله عليه وسلم لا ياخذ شيئا إلا ليثيب من يعطيه ويعوضه عليه

فإن تطهرت نفسك وتقدمت هكذا فإقبل و إلا فلا .

• لا يشم رائحة الولاية من لم يزهد في الدنياوأهلها.

• إذا إفتقرت فسلم وإذا ظلمت فاصبر و اسكن تحت جريان الآقدار فإنها سحابه سائره .

• الأنبياء أعين الحق – منبع الحق والحق هو الله تعالى .

• هو القائل :لو غاب عنى رسول الله طرفة عين أو مقدار نفس ما عددت نفسى من المسلمين .

• إذا أردت أن يكون لك نصيب مما لأولياء الله تعالى فعليك برفض الناس

جملة واحده (ما المقصود بالرفض هنا؟ )إلا من يدلك على الله بإشاره صادقه

و اعمال ثابته لا ينقضها كتاب او سنه .

• أما فى أدب الدخول الى مسجد رسول الله فلنا فيه أسوه إذ يقول سيدنا ماضى :

حججت معه سنه من السنين فلما وصلنا مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم

وقف على باب المسجد يطلب الإذن بالدخول عليه وقال هذا موضع قال الله فيه

" يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا ...."ثم وقف قبالة المقام وكشف عن رأسه وهو

يقول " صلوات الله وملائكته ورسله وأنبيائه وجميع خلقه من أهل سماواته

و أرضه عليك يا رسول الله وعلى أصحابه أجمعين " وأخذ يكررها

وهو فى حال عظيم الى أن سكن

ولما سأله سيدنا ماضى عن تكراره للسلام على رسول الله أجابه أن رسول الله

كان يرد عليه السلام كل مره ( من كتاب درة الأسرار وتحفة الأبرار )

•من أقواله عندما سئل من أولياء الله ؟ قال رضى الله عنه :

" الذين إذا رؤوا ذكر الله " فأعدل عن رؤية الأجسام الى رؤية المعانى

واهتد بنور الله المستودع فى القلوب الذى به نظروا ووقفوا وتحققوا .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزهراء
مشرف منتدى
مشرف منتدى
الزهراء


انثى عدد المساهمات : 39
نقاط : 87
السٌّمعَة : 23
تاريخ الميلاد : 08/03/1981
تاريخ التسجيل : 26/12/2009
العمر : 43
العمل/الترفيه : مهندسة

سيدى الامام ابو الحسن الشاذلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدى الامام ابو الحسن الشاذلي   سيدى الامام ابو الحسن الشاذلي Icon_minitimeالثلاثاء يناير 05, 2010 4:41 pm



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزهراء
مشرف منتدى
مشرف منتدى
الزهراء


انثى عدد المساهمات : 39
نقاط : 87
السٌّمعَة : 23
تاريخ الميلاد : 08/03/1981
تاريخ التسجيل : 26/12/2009
العمر : 43
العمل/الترفيه : مهندسة

سيدى الامام ابو الحسن الشاذلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدى الامام ابو الحسن الشاذلي   سيدى الامام ابو الحسن الشاذلي Icon_minitimeالثلاثاء يناير 05, 2010 4:44 pm



بسم الله الرحمن الرحيم

القطب الشيخ أبي الحسن الشاذلي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الشاذلي أبو الحسن علي بن عبد الله بن عبد الجبار المغربي، الزاهد، شيخ الطائفة الشاذلية، سكن الإسكندرية وله عبارات في التصوف ،ولد 571هـ بقبيلة الأخماس الغمارية ، تفقه وتصوف في تونس ، وسكن مدينة (شاذلة ) ونسب إليها ، وتوفي الشاذلي بصحراء عيذاب متوجهًا إلى بيت الله الحرام في أوائل ذي القعدة 656هـ

تتلمذ سيدي أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه وأرضاهـ في صغره على أبي محمد سيدنا ومولانا عبد السلام بن مشيش وأرضاه، في المغرب، وكان له كل الأثر في حياته العلمية والصوفية. ثم رحل إلى تونس، وإلى جبل زغوان، حيث اعتكف للعبادة، وهناك ارتقى منازل عالية و رحل بعد ذلك إلى مصر وأقام بالإسكندرية، حيث تزوج وأنجب أولاده شهاب الدين أحمد وأبو الحسن علي، وأبو عبد الله محمد وابنته زينب، وفي الإسكندرية أصبح له أتباع ومريدون، وانتشرت طريقته في مصر بعد ذلك، وانتشر صيته على أنه من أقطاب الصوفية





  • لما قدم المدينة زادها الله تشريفًا وتعظيمًا، وقف على باب الحرم من أول النهار إلى نصفه، عريان الرأس، حافي القدمين، يستأذن على رسول الله صلى الله عليه وسلم فسئل عن ذلك فقال: حتى يؤذن لي، فإن الله عز وجل يقول: (يا أيُّها الذينَ آمَنُوا لا تَدْخُلوا بيوتَ النبي إلا أن يؤذَنَ لكم) فسمع النداء من داخل الروضة الشريفة، على ساكنها أفضل الصلاة والسلام: يا علي، ادخل"

  • ويقول عن نفسه: "لولا لجام الشريعة على لساني لأخبرتكم بما يكون في غد وبعد غد إلى يوم القيامة

  • للشاذلي أوراد تسمى حزب الشاذلي ورسالة الأمين في آداب التصوف رتَّبها على أبواب، وله السر الجليل في خواص





طريقته مفتاحها الحب في مقابل طريق المجاهدة المعروف قبله، وفى حديث الأعرابى الذى سأل النبى صلى الله عليه وسلم: "متى الساعة؟" فأجابه صلى الله عليه وسلم: "وما أعددت لها؟" قال:"ما أعددت لها كثير صوم وصلاة غير أني أحب الله ورسوله" قال صلى الله عليه وسلم: "المرء مع من أحب" أو كما جاء في الحديث. فالسائر إلى الله إذا أدى الفرائض واجتنب المنهيات وأحب الله ورسوله كان وصوله إلى الله أسرع ممن جاهد نفسه بالمجاهدات والرياضات والعبادات مع افتقاد الحب الذى هو جناح الطيران إلى حضرة الرحمن، وكل منهما المجتهد في العبادات والمحب مع إقامة الفرائض يرجى لهما الوصول، بل إن المحبين مجتهدون في عبادتهم ففى الحديث القدسي الصحيح: "من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب. وما تقرب إلي عبدي بأحب إلي مما افترضته عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التى يمشي عليها، ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه"- الحديث. فالمحب من فرط حبه لله يكثر من النوافل بعد إقامته للفرائض محبة في حبيبه خالصة له لا يدنس عبادته دنس رياء ولا يفسدها عجب، فهو بمحبته غائب عن حظ نفسه في العبادة بل هى خالصة لله رب العالمين.

والتصوف الشاذلي يعد تصوفاً شرعياً إذ أن الشاذلية الصادقين حريصون على الجمع بين الشريعة والحقيقة، فقول القرآن: "إياك نعبد" شريعة فلا نعبد إلا إياك يا الله مخلصين لك الدين وقول القرآن:"وإياك نستعين" حقيقة فإنه لا حول لنا عن المعاصي ولا قدرة لنا على إقامة العبادة إلا بك يا الله، فلم نعبدك بحولنا وقوتنا فلا حول ولا قوة إلا بك. ذكر القرآن""والله خلقكم وما تعملون" فالأمر كله تفضل منك يا الله علينا، اللهم لولا أنت ما اهتدينا ولا تصدقنا ولا صلينا

* (التصوف تدريب النفس على العبودية وردها لأحكام الربوبية) * (عليك بالاستغفار ولو لم يكن هنالك ذنب فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يستغفر الله وهو المعصوم عن الخطأ فما ظنك بمن لا يخلو عن العيب والذنب). * إذا عارض كشفك الكتاب والسنة فتمسك بالكتاب والسنة ودع الكشف، وقل لنفسك إن الله قد ضمن لي العصمة في الكتاب والسنة، ولم يضمنها لي في جانب الكشف ولا الإلهام ولا المشاهدة * كل علم يسبق إليك فيه الخاطر، وتميل إليه النفس وتلذّ به الطبيعة فارمِ به، وإن كان حقًّا، وخذ بعلم الله الذي أنزله على رسوله صلى الله عليه وسلم واقتدِ به وبالخلفاء والصحابة والتابعين من بعده * ألق بنفسك على باب الرضا , وانخلع عن عزائمك وإرادتك. وانخلع حتى عن توبتك بتوبته . فقد قال الله تعالى -ثُم تَابَ عليهمْ ليَتُوبُوا - * من سوء ظن العبد بالله أن يستنصر بغير الله من الخلق. قال الله تعالى - مَن كَانَ يظُنُ أَن لن يَنْصرَه الله في الُدنيا و الأخِرَةِ فَليَمدد بِسَببٍ إلى السَّماءِ ثُمَّ ليَقطَع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزهراء
مشرف منتدى
مشرف منتدى
الزهراء


انثى عدد المساهمات : 39
نقاط : 87
السٌّمعَة : 23
تاريخ الميلاد : 08/03/1981
تاريخ التسجيل : 26/12/2009
العمر : 43
العمل/الترفيه : مهندسة

سيدى الامام ابو الحسن الشاذلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدى الامام ابو الحسن الشاذلي   سيدى الامام ابو الحسن الشاذلي Icon_minitimeالثلاثاء يناير 05, 2010 4:44 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشوادى
عضو جديد
عضو جديد



ذكر عدد المساهمات : 56
نقاط : 122
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 08/11/2009

سيدى الامام ابو الحسن الشاذلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدى الامام ابو الحسن الشاذلي   سيدى الامام ابو الحسن الشاذلي Icon_minitimeالثلاثاء يناير 05, 2010 4:53 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشوادى
عضو جديد
عضو جديد



ذكر عدد المساهمات : 56
نقاط : 122
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 08/11/2009

سيدى الامام ابو الحسن الشاذلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدى الامام ابو الحسن الشاذلي   سيدى الامام ابو الحسن الشاذلي Icon_minitimeالثلاثاء يناير 05, 2010 5:10 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البارودى
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 54
نقاط : 93
السٌّمعَة : 19
تاريخ الميلاد : 14/02/1988
تاريخ التسجيل : 08/11/2009
العمر : 36

سيدى الامام ابو الحسن الشاذلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدى الامام ابو الحسن الشاذلي   سيدى الامام ابو الحسن الشاذلي Icon_minitimeالثلاثاء يناير 05, 2010 5:32 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المصرى
مشرف منتدى
مشرف منتدى



عدد المساهمات : 32
نقاط : 43
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 08/11/2009

سيدى الامام ابو الحسن الشاذلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدى الامام ابو الحسن الشاذلي   سيدى الامام ابو الحسن الشاذلي Icon_minitimeالثلاثاء يناير 05, 2010 5:39 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجوى
مشرف منتدى
مشرف منتدى



عدد المساهمات : 34
نقاط : 65
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 08/11/2009

سيدى الامام ابو الحسن الشاذلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدى الامام ابو الحسن الشاذلي   سيدى الامام ابو الحسن الشاذلي Icon_minitimeالثلاثاء يناير 05, 2010 5:48 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبه




عدد المساهمات : 16
نقاط : 40
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 08/11/2009

سيدى الامام ابو الحسن الشاذلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدى الامام ابو الحسن الشاذلي   سيدى الامام ابو الحسن الشاذلي Icon_minitimeالثلاثاء يناير 05, 2010 5:58 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيدى الامام ابو الحسن الشاذلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مديح الامام البوصيري للامام أبي الحسن الشاذلي رضي الله عنهما
» تعريف بالعارف بالله سيدى الامام صالح الجعفرى
» وصية الإمام أبي الحسن الشاذلي قدس الله سره * ن * و
» وفاة الامام الحسن بن الامام على (ع)
» الإمام أبو الحسن الشاذلي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابراهيم البنانى :: المنتدى الاسلامى :: ال البيت-
انتقل الى: