ابراهيم البنانى
ابراهيم البنانى
ابراهيم البنانى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مؤسسة الامام العربى .الهندسية للالكترونيات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أهل البيت ....ما البيت ؟ ومن اهل البيت

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم
المشرف العام
المشرف العام
ابراهيم


ذكر عدد المساهمات : 4536
نقاط : 13294
السٌّمعَة : 262
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
العمل/الترفيه : اعمال حرة

أهل البيت ....ما البيت ؟ ومن اهل البيت Empty
مُساهمةموضوع: أهل البيت ....ما البيت ؟ ومن اهل البيت   أهل البيت ....ما البيت ؟ ومن اهل البيت Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 08, 2009 5:52 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سادتي الكرام ،لقد سعدت جدا ،وأنا أقرأ في منتدى السفينة المباركة ،ما يكتب ،عن أهل البيت سلام الله عليهم ورحمته وبركاته أجمعين ..
ووجدت أن الرأي كله ينصب على تعريف الأهل فقط ، من هم الأهل وهل نأخذ بالتعريف السني الموسع للأهل ،حيث يشمل أمهات المؤمنين زوجات النبي صلى الله عليه وآله وسلم, أم نأخذ بالتعريف الشيعي المضيق لمفهوم الأهل ، والذي يخرج أمهات المؤمنين عليهن السلام ، من الأهل..........
والخلاف الأزلي...
سيدنا الصديق وإبنته (أمنا السيدة عائشة)...
وسيدنا الفاروق وإبنته (أمنا السيدة حفصة) رضي الله عنهم ،في جهة.....
وسيدنا الإمام علي كرم الله وجهه ورضي الله عنه،في جهة أخرى...وهل هما في منزلة (أمنا السيدة الزهراء) رضي الله عنها.......؟؟؟
أحسست هذا وأنا أقرأ بعض كلام البعض...كل يحركه مذهب او يتأثر بقول أهل مذهب...
ولكن :
نحن هنا أمام آية قرآنية من كلام الله ..
وكلام الله قديم.....وعقولنا محدثة..
والعقل لا يعقل إلا المعقولات..من (عقل البعير)..
فيجب الإعتراف أولا بمحدودية العقل حين يقف أمام كلام الله ..
فنقول....عقلت (من ) القرآن كذا...أو فهمت على قدر ما أقدر الله عقلي أن يفهم من كلامه الواسع المحيط الكبير كذا....
فإذا سلمنا بالعجز وهو منتهى حقيقتنا..بلا أدنى شك ولا يخالطه أي تواضع (فكيف يتواضع من هو أصلا وضيع؟؟)..
فيجب أن لا يغتر العقل ويقول ...ان القران قد يسره الله تعالى بحروف العربية التي تسمعها الأذان وتنطق بها الألسن وتراها الأعين،......ويغتر بذلك فيحاول حصر مراد الله بكلامه بمحدودية عقله وفهمه...ويظن أنه قد أحاط بما لا يحاط به..فيصغر كبيرا ويجسد محيطا ويضيق واسعا...هذا الإنسان الجرم الصغير المخلوق من نطفة..الذي لن يخرق الأرض ولن يبلغ الجبال طولا..
فيجب أن ننتبه حين نتدبر القران ، فلا نقول (هذا مراد الله من قوله كذا في آية كذا )..فالله أعلم بمراده ..ولكن يمكن أن يقول العبد هذا ما رزقني الله تعالى من فهم .. في قوله كذا..أو هذا ما رزق الله تعالى سيدنا فلان ..من أهل التفسير والعلم ..من.. فهم ..في مراد الله من قوله كذا...
ثم بعد ذلك وجدت نفسي أتساءل ماذا يمكن أن يفهم العقل ؟وكل العقول من كلمة... ((أهل البيت))...في الآية الكريمة؟؟
وتذكرت كلام الشيخ أبوطالب المكي رضي الله تعالى عنه في كتاب قوت القلوب...وكيف يتلى القرآن الكريم وكيف يفهم.. ،..
فيقول الشيخ....(( وكان الحسن يقول :والله ما أصبح عبد يتلو هذا القران يؤمن به إلا كثر حزنه،وقل فرحه،وكثر بكاؤه،وقل ضحكه،وكبر نصبه وشغله، وقلت راحته وبطالته...)) ...
..((والناس في التلاوة على ثلاث مقامات :
أعلاهم من شهد أوصاف المتكلم في كلامه ويعرف أخلاقه بمعاني خطابه ، وهذا مقام العارفين من المقربين .
ومنهم من يشهد ربه تعالى يناجيه بألطافه ويخاطبه بإنعامه وإحسانه ، فهذا مقامه الحياء والتعظيم ، وحاله الإصغاء والفهم ، وهذا للأبرار من أصحاب اليمين .
ومنهم من يرى أنه يناجي ربه عز وجل ، فمقامه السؤال والتملق وحاله الطلب والتعلق ، وهذا للمعترفين والمريدين ،وهم من خصوص أصحاب اليمين .
ويقول الشيخ رضي الله تعالى عنه.. وعن سائر الصالحين.. ((..وقال جعفر بن محمد الصادق : والله لقد تجلى الله عز وجل لخلقه في كلامه ولكن لا يبصرون ،
وقال أيضا : وقد سألوه عن شيء لحقه في الصلاة ، حتى خر مغشيا عليه ، فلما سري عنه قيل له في ذلك فقال : مازلت أردد الآية على قلبي حتى سمعتها من المتكلم بها فلم يثبت جسمي لمعاينة قدرته تعالى ،
وكذلك الخصوص يرددون الآية بقلوبهم على قلوبهم، ويتحققون بها في مشاهدتهم ،بمدد من شهيدهم وسيدهم، حتى يستغرقهم الفهم فيغرقون في بحر العلم ،
فإن قصرت مشاهدة التالي عن هذا المقام ، فيشهد أنه يناجيه بكلامه ويتملقه بمناجاته ، فإن الله عز وجل إنما خاطبه بلسانه، وكلمه بحركته، وصوته ،ليفهم عنه بعلمه، الذي جعل له ، ويعقل عنه بفهمه، الذي قسم له ، حكمة منه ورحمة ،
إذ لو تكلم الجبار عز وجل، بوصفه الذي يدركه سمعه ، لما ثبت للكلام عرش ولا ثرى ، ولتلاشى ما بينهما من عظمة سلطانه وسبحات أنواره، فحجب ذلك في غيب علمه عن العقول ، وستره بصنع قدرته عن القلوب ،
وأظهر للقلوب ،علوم عقولها ، وأشهد للعقول، عرف معقولها ، بلطفه وحنانه ورحمته وإحسانه..))...
وقال الشيخ أيضا (( ..وعن إبن عباس رضي الله عنهما وغيره في قوله عز وجل:"ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا" البقرة269 ...قال..: الفهم في كتاب الله عز وجل...وقال أحسن القائلين "ففهمناها سليمان وكلا آتينا حكما وعلما" الأنبياء 79.... فرفع الفهم، مقاما فوق الحكم والعلم ، وأضافه إليه للتخصيص وجعله مقاما عاما فيهما،
فإذا فهم العبد الكلام وعامل به المولى،تحقق بما يقول، وكان من أصحابه،ولم يكن حاكيا لقائله،
مثل أن يتلو " إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم " يونس 15. ومثل أن يقول" عليك توكلنا وإليك أنبنا" الممتحنة4. .........فيكون هو الخائف لليوم العظيم،و يكون هو المتوكل المنيب....ولا يكون مخبرا عن قائل قاله،
فلا يجد حلاوة ذلك ولا ميراثه........
.وكذلك إذا تلا الآي المذموم أهلها الممقوت فاعلها مثل قوله "وهم في غفلة معرضون" ....وقوله عز وجل "ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون "..
فما أقبح من يعيب ذلك.. وهو من أهله، وما أعظم أن يذم أهل ذلك.. وهو بوصفه،
هذا من حجج القرآن عليه.. ، فلا يجد مع ذلك حلاوة المناجاة، ولا يسمع خطاب المناجي ، لأن وصفه المذموم قد حجبه ، وهواه المردي عن حقيقة الفهم قد حرمه ، ولأن قسوة قلبه وكذبه في حاله ،عن الفهم و البيان صرفه وأخرسه ،
فإذا كان هو المتيقظ المقبل فهو التائب الصادق ، سمع فصل الخطاب ، ونظر إلى الداعي وله استجاب ،
وقد اشترط الله عز وجل للإنابة التبصرة ، وحضور القلب للتذكرة ،
فقال عز وجل : "تبصرة وذكرى لكل عبد منيب" ق8.وقال ومايذكر إلا من ينيب وقال عز وجل "إنما يتذكر أولو الألباب" الزمر9. الذين يوفون بعهد الله ولا ينقضون الميثاق،
فالإستقامة على التوبة من الوفاء بالعهد، وتعدي الحدود من نقض الميثاق وقلة الصدق ،
والألباب هي العقول الزاكية والقلوب الطاهرة.
وينصح الشيخ تالي القرآن الكريم بالآتي:
(( وينبغي للتالي الخائف، الناصح لنفسه وللخلق..،السليم القلب ، إذا تلا آي الوعد والمدح ومحاسن الوصف ومقامات المقربين ،
أن لا يشهد نفسه هناك ولا يراها مكانا لذلك ،
بل يشهد للمؤمنين فيها، وينظر إلى الصديقين منها ، سلامة ونصحا ،
فإذا تلا الآي الممقوت أهلها ، المتهدد عليها ، المذموم وصفها ، من مقامات الغافلين وأحوال الخاطئين،
شهد نفسه هناك ، وأنه هو المخاطب المقصود بذلك ، خوفا منه وشفقة ،
فبهذه المشاهدة يرجو للخلق ، ويخاف على نفسه ،
ومن هذه الملاحظة يسلم قلبه للعباد ويمقت نفسه ،........
......وروينا عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه كان يقول :اللهم إني أستغفرك لظلمي وكفري ، قال : فقلت يا أمير المؤمنين ،هذا الظلم فما بال الكفر؟ فتلا قوله تعالى "إن الإنسان لظلوم كفار"إبراهيم 34. ،
فإن قلب هذان المعنيان على عبد، حتى يشهد نفسه في المدح والوصف ،
ويشهد غيره في الذم والمقت ،
إنقلب قلبه على وجهة الصادقين ،وتنكب بقصده عن صراط الخائفين،فهلك وأهلك ،
لأن من شهد البعد في القرب لطف به بالخوف،..
ومن شهد القرب في البعد مكر به في الأمن...)).انتهى كلام الشيخ رضي الله عنه وأرضاه.

"أهل الله.
وسبحان الباقي الدائم..الحي القيوم..المريد..الحميد المجيد
والصلاة والسلام الدائمين من الله الدائم الحي السبوح القدوس على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد في العالمين..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.









عدل سابقا من قبل ابراهيم في الإثنين ديسمبر 28, 2009 2:28 am عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elbnany.ahlamontada.com
فهد
عضو جديد
عضو جديد



ذكر عدد المساهمات : 195
نقاط : 303
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 11/09/2009

أهل البيت ....ما البيت ؟ ومن اهل البيت Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل البيت ....ما البيت ؟ ومن اهل البيت   أهل البيت ....ما البيت ؟ ومن اهل البيت Icon_minitimeالسبت أكتوبر 24, 2009 4:59 pm

سيدي يارسول الله
صلاة وسلاما عليك في يوم مولدك
سيدي يا حبيب الله
يامن زكاك ربك عزوجل
زكى عقلك فقال
ماضل صاحبكم وما غوى
وزكى لسانك فقال
ماينطق عن الهوى
وزكى شرعك فقال
إن هو إلا وحي يوحى
وزكى جليسك ومعلمك فقال
علمه شديد القوى
وزكاك كلك فقال وإنك لعلى خلق عظيم
سيدي يا إبا القاسم
سيدي يا إبا الزهراء
فإذا وقفنا ببابك
نقبس من نور سيرتك
وننشب من عبير هديك
وننهل من موارد فيضك وفضلك
فإنما هي وقفة صلوات وتسليمات استجابة لأمر الله سبحانه وتعالى في قوله:
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما)

صلوا عليه وسلموا تسليما
حتى تنالوا جنة ونعيما
الله يجزي من يصلي مرة عشرا ويسكن في الجنان مقيما


سيدنا محمد رسول الله خير العالمين
ابن عبد الله ذي العز الرصين ابن عبد المطلب ابن هاشم ابن عبد مناف ابن قصي ابن كلاب ابن مرة
ابن كعب ابن لؤي ابن غالب ابن فهر ابن مالك ابن النضر ابن كنانة ابن خزيمة ابن مدركة ابن إلياس
ابن مضر ابن نزار ابن معد ابن عدنان ياله من نسب بالمصطفى قد على متن الثريا شرفا


صلوا عليه وسلموا تسليما
حتى تنالوا جنة ونعيما
الله يجزي من يصلي مرة عشرا ويسكن في الجنان مقيما


صلوا على طه البشير محمد
صلوا عليه وآله يامن حضر
فهو النبي المصطفى بن هاشم
عبد الإله وبالرسالة قد جهر

صلوا عليه وسلموا تسليما
حتى تنالوا جنة ونعيما
الله يجزي من يصلي مرة عشرا ويسكن في الجنان مقيما


نطق الجماد له وسبحت الحصى
في كفه وله قد انشق القمر
فهو الذي قد ظللته غمامة
وبوطئه في الرمل لم يظهر أثر

صلوا عليه وسلموا تسليما حتى تنالوا جنة ونعيما
الله يجزي من يصلي مرة عشرا ويسكن في الجنان مقيما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المنتصربالله
عضو جديد
عضو جديد



ذكر عدد المساهمات : 253
نقاط : 345
السٌّمعَة : 16
تاريخ الميلاد : 10/02/1984
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
العمر : 40

أهل البيت ....ما البيت ؟ ومن اهل البيت Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل البيت ....ما البيت ؟ ومن اهل البيت   أهل البيت ....ما البيت ؟ ومن اهل البيت Icon_minitimeالسبت أكتوبر 24, 2009 5:34 pm

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد شجرة الأصل النورانية ولمعة القبضة الرحمانية وأفضل الخليقة الإنسانية وأشرف الصورة الجسمانية ومعدن الأسرار الربانية وخزائن العلوم الاصطفائية ، صاحب القبضة الأصلية والبهجة السنية
والرتبة العلية من اندرجت النبيون تحت لوائه فهم منه وإليه
، وصل وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه عدد ماخلقت ورزقت وأمت وأحييت إلى يوم تبعث من أفنيت وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين والحمدلله رب العالمين .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهل البيت ....ما البيت ؟ ومن اهل البيت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ال البيت فى مصر
» آل البيت
» ال البيت فى مصر
» فضائل آل البيت
» نسـاء من آل البيت ... في مصر‏

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابراهيم البنانى :: المنتدى الاسلامى :: ال البيت-
انتقل الى: